منتديات المهدى
fg
منتديات المهدى
fg
منتديات المهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباا بكــم اعضاء وزوار منتديات (( المهدى )) نتمنى لــكم قضـــــــاء وقت سعيـــــد
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
هلا بكل احبابى الاعضاء وازوار يارب يكون المنتدى ينول اعجابكم
هلا بكل احبابى بعد غياب طووووووووويل اشكركم على الدخول والمشاركه معنا
المواضيع الأخيرة
» نفي شفاعة العبيد بين يديّ الربّ المعبود..
واقع التعليم العربي Icon_minitime1السبت نوفمبر 30, 2013 5:26 pm من طرف حسين الوايلي

» ارخص حملة للحج وايران والعراق
واقع التعليم العربي Icon_minitime1الأربعاء يونيو 26, 2013 5:24 pm من طرف عاشق المطر

» عاجل ...جيش رجال الطريقة النقشبندية قصف مقر للعدو الأمريكي بـ9قنابر هاون 82 ملم 6/2/2013
واقع التعليم العربي Icon_minitime1الأحد فبراير 10, 2013 7:01 pm من طرف الكاطعي

» عاجل ...جيش رجال الطريقة النقشبندية قصف مقر للعدو الأمريكي بـ5 قنابر هاون 82 ملم 5/2/2013
واقع التعليم العربي Icon_minitime1الأحد فبراير 10, 2013 6:27 pm من طرف الكاطعي

» طرد وفد المالكي الذي جاء ليثني الثورة عن مسارها الحقيقي وعن مطاليبها
واقع التعليم العربي Icon_minitime1الإثنين فبراير 04, 2013 8:44 pm من طرف الكاطعي

» بيان صادر عن الهيئة الشرعية في جيش رجال الطريقة النقشبندية حول تحريم الدعوة لإقامة الأقاليم
واقع التعليم العربي Icon_minitime1الإثنين فبراير 04, 2013 8:33 pm من طرف الكاطعي

» بيان مهم للناطق الرسمي باسم جيش رجال الطريقة النقشبندية بخصوص ثورة الشعب العراقي
واقع التعليم العربي Icon_minitime1الأربعاء يناير 16, 2013 6:11 am من طرف الكاطعي

» يان مهم للناطق العسكري لجيش رجال الطريقة النقشبندية بخصوص ثورة الشعب العراقي
واقع التعليم العربي Icon_minitime1الإثنين يناير 07, 2013 6:56 am من طرف الكاطعي

» عــــاجل خطاب القائد الاعلى للجهاد والتحرير السيد عزت ابراهيم حفظه الله ورعاه
واقع التعليم العربي Icon_minitime1الإثنين يناير 07, 2013 6:37 am من طرف الكاطعي

» عاجل.جيش رجال الطريقة النقشبندية يقصف مقر للعدو الأمريكي بصاروخ الحق 30/12/2012
واقع التعليم العربي Icon_minitime1الإثنين يناير 07, 2013 6:29 am من طرف الكاطعي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وائل المهدى
واقع التعليم العربي Poll_rightواقع التعليم العربي Poll_centerواقع التعليم العربي Poll_left 
القلب الصادق الحنون
واقع التعليم العربي Poll_rightواقع التعليم العربي Poll_centerواقع التعليم العربي Poll_left 
تفاحة المنتدى
واقع التعليم العربي Poll_rightواقع التعليم العربي Poll_centerواقع التعليم العربي Poll_left 
بسمه الروح
واقع التعليم العربي Poll_rightواقع التعليم العربي Poll_centerواقع التعليم العربي Poll_left 
رنو
واقع التعليم العربي Poll_rightواقع التعليم العربي Poll_centerواقع التعليم العربي Poll_left 
face-to-face
واقع التعليم العربي Poll_rightواقع التعليم العربي Poll_centerواقع التعليم العربي Poll_left 
الدنيا صفحه غريبه
واقع التعليم العربي Poll_rightواقع التعليم العربي Poll_centerواقع التعليم العربي Poll_left 
نورا
واقع التعليم العربي Poll_rightواقع التعليم العربي Poll_centerواقع التعليم العربي Poll_left 
ياسمينة الحب
واقع التعليم العربي Poll_rightواقع التعليم العربي Poll_centerواقع التعليم العربي Poll_left 
ayah ryan
واقع التعليم العربي Poll_rightواقع التعليم العربي Poll_centerواقع التعليم العربي Poll_left 

 

 واقع التعليم العربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينة الحب
عضو ذهبى
ياسمينة الحب


عدد الرسائل : 213
تاريخ التسجيل : 25/06/2009

واقع التعليم العربي Empty
مُساهمةموضوع: واقع التعليم العربي   واقع التعليم العربي Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 07, 2009 4:38 am

إن أهم مقاييس تقدم الأمم والشعوب، هو مدى تقدم التعليم في كل مصر أو بلد ، والحقيقة الواضحة وضوح الشمس، التي لا تخفى على أحد أن التعليم في معظم الوطن العربي يعاني إما في إمكاناته أو سياساته أو مناهجه، وربما في كل هذه العناصر مجتمعة.

ورغم هذا فصورة تعليمنا العربي المعاصر ليست بالسوء الذي يؤدي إلى الظلام ، فهناك طرق وأساليب يمكن اتباعها تمثل بصيص أمل للنهوض بالتعليم في أغلب أقطارنا العربية، وأولى هذه الطرق تتمثل في التعرف على عناصر التعليم لوضع أيدينا عليها وتحديدها للعمل على الارتقاء والنهوض بها، وبالتالي النهوض بالمنظومة التعليمية بأكملها.

ومن وجهة نظري الخاصة جداً أرى أنه يمكن تلخيص عناصر العملية التعليمية في أي مكان كان كالتالي:
- المتعلم " التلميذ منذ دخول المدرسة حتى المرحلة الثانوية أو الطالب من الثانوي إلى آخر الجامعي.
-المعلم "الأستاذ الجامعي أو باقي معلمي التعليم العام والخاص"
- المناهج التعليمية.
-العوامل المؤثرة في العملية التعليمية.

كل ركن من أركان العملية التعليمية الأربعة سابقة الذكر لابد من تشريحه وبيان أهميته، حتى يمكن بالتالي الوصول إلى ما يجب أن يكون فيما يخص كل عنصر منها، وبالتالي الوصول للصورة المثلى للعملية التعليمية المستهدفة التي يجب أن يكون عليها نظام التعليم في بلادنا العربية والإسلامية.
أولا : المتعلم : هو الركيزة الأساسية للعملية التعليمية، وهو العنصر الذي وجدت من أجله العملية التعليمية، فهو رأس المال البشري الذي إذا صلح، صلح المجتمع كله وصلاحه قائم على صلاح باقي عناصر العملية التعليمية الأخرى وهو مرتبط بها وبصلاحها.

ثانيا : المعلم : خلاصة القول فيما يتعلق بهذا الركن في العملية التعليمية وهو الذي يمثل الركن الثاني و إذا تم الاهتمام به مادياً ونفسياً وفكرياً وعلمياً وقبل ذلك اختياره على أسس علمية صحيحة للمكان الذي سيعمل فيه، فإنه بذلك يمكن الوصول لمخرجات تعليمية سليمة، وأول وأهم هذه المخرجات المخرج البشري "المتعلم".
ثالثا : المناهج التعليمية : الحل الوحيد لهذا الركن أو العنصر لكي يؤتي ثماره أن يوضع بصورة منهجية علمية مقننة قائمة على حاجة الأمة و احتياجات سوق العمل، مراعية لقدرات المتعلمين والفروق الفردية بينهم، متماشية مع التطورات العلمية المتسارعة ومواكبة لها، خالية من الحشو الكمي الذي لا جدوى منه.

رابعا : العوامل المؤثرة في العملية التعليمية : وهذا العنصر أو الركن يتمثل في الإمكانات المادية والبشرية يمكن من خلالها النهوض بالعملية التعليمية عامة، وبالمتعلم خاصة "رأس المال البشري" الذي تقوم عليه التنمية في أي مجتمع.
ومن أمثلة تلك العوامل المؤثرة : المدارس والأبنية التعليمية الحديثة المجهزة بأرقى وأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة، مثل الكمبيوتر ومستلزماته، والانترنت، والكوادر البشرية المؤهلة والمدربة من مديرين وإداريين وغيرهم.

العرض السابق عرض مبسط لما يجب أن يكون عليه شكل التعليم الجيد الصحيح ـ طبعا من وجهة نظري الخاصة ـ لكن في حقيقة الأمر يتضح من خلال استعراض واقع تعليمنا العربي المعاصر أنه يخالف فيما يخص عناصر وأركان التعليم سالفة الذكر أغلب ما يجب أن تكون عليه عناصر التعليم ، إن الاهتمام بتعليم "البزنس" أي التعليم الأهلي على حساب التعليم العام أو الحكومي له من الآثار السلبية ما هو كاف للقضاء على أي تقدم منشود في أي مجتمع.

فالتعليم العام يمثل البلد كله، وهو رمز ووجهة أي بلد عربي ودليل تقدمه ونهضته، كما أنه يربي وينمي الولاء للوطن، بينما التعليم الخاص باختلاف توجهاته ومشاربه، أعتقد أنه يغفل أشياء كثيرة، ويعجز عن أشياء جمة لا يمكن أن تتحقق إلا في التعليم الحكومي أو العام ، إن من أخطر الأخطار تخلي الحكومات عن التعليم بأشكال مقنعة مختلفة، والاتجاه نحو خصخصته في كل مراحله، لما في ذلك من قتل للوازع الديني والقومي والوطني السليم المرجو تحقيقه في الأجيال المختلفة.

قبل الختام :
الآباء والأمهات في الوطن العربي والأجيال الحالية والأجيال القادمة ينادون بأعلى صوتهم، بل يصرخون قائلين لأصحاب القرار فيما يخص العملية التعليمية في كل بلد عربي : إياكم وإهدار التعليم وتضييعه، فتضييعه يعني ضياعنا وضياع أمتنا بكاملها لا محالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنو
عضو ذهبى
رنو


عدد الرسائل : 356
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 01/07/2009

واقع التعليم العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع التعليم العربي   واقع التعليم العربي Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 07, 2009 5:25 am

تسلم الايادي يا ياسمينه موضوعك جميل وواقعي


تقبلي مروري


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واقع التعليم العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المهدى :: المنتديات العامه :: الحوار العام-
انتقل الى: